افضل علماء الفلسفة

عرفت الفلسفة بأنها علم يبحث أصناف العلوم وجوانب الحياة ، والتفكير والتأمل في الطبيعة والوجود ، وكان الإغريق أول من أسسوا قواعد الفلسفة الأساسية وحولها لعلم ونظريات واقعية ، وبرع في هذا المجال علماء كثيرون في جميع أنحاء العالم القديم والجديد ، وعندما نذكر هذا النوع من العلوم لابد أن نتعرف على أفضل علماء الفلسفة وهذا ما نذكره معا ً في هذا المقال .
شارك :




عرفت الفلسفة بأنها علم يبحث أصناف العلوم وجوانب الحياة ، والتفكير والتأمل في الطبيعة والوجود ، وكان الإغريق أول من أسسوا قواعد الفلسفة الأساسية وحولها لعلم ونظريات واقعية ، وبرع في هذا المجال علماء كثيرون في جميع أنحاء العالم القديم والجديد ، وعندما نذكر هذا النوع من العلوم لابد أن نتعرف على أفضل علماء الفلسفة وهذا ما نذكره معا ً في هذا المقال .

افضل علماء الفلسفة :-


1-سقراط Socrates : فيلسوف يوناني ولد عام 470 ق.م ، يعتبر هو وافلاطون من واضعي أسس الفلسفة في الثقافة الغربية ، اشتهر سقراط باسهاماته في علم الأخلاق وإليه تنسب مفاهيم السخرية السقراطية والمنهج السقراطي ، كانت تعاليم سقراط بمثابة ولادة جديدة لأوروبا في العصور الوسطى والشرق الأوسط الإسلامي ، ويظهر في حوارات أفلاطون أن سقراط كان يدعم الجانب المتصوف دائما ، لم يترك سقراط أثر مكتوبا ، لكنه كان كثير التحدث بين الشبان والشعراء والسياسيين عن الخير والشر ، سجن وهو في السبعين وحكم عليه بالموت بتهمة إفساد شبان أثينا وازدراء الآلهة ، حاول أصدقاؤه اقناعه بالفرار من السجن لكنه أبى وانتحر بالسم . 



2-أفلاطون Plato: فيلسوف يوناني ولد في 428 ق.م ، يعد من واضعي الأسس الفلسفية للثقافة الغربية ، هو مؤسس أكاديمية أثينا ، نبغ أفلاطون ككاتب في محاوراته السقراطية التي تتناول مواضيع فلسفية مختلفة في المعرفة والمنطق والرياضيات والمتافيزقيا والأخلاق والسياسة ، أسس الفلسفة المثالية . 



3-أرسطو Aristotle : فيلسوف يوناني ولد عام 348 ق.م ، وهو تلميذ أفلاطون ومعلم الإسكندر الأكبر ، له مؤلفات كثيرة في الفيزياء والميتافيزيقيا والشعر والسياسة وعلم الأحياء والمنطق ، وهو ممن أسسو الفلسفة الغربية ، يعد أرسطو ثاني أكبر فلاسفة الغرب بعد أفلاطون ، وهو مؤسس علم المنطق ومؤسس علم البيولوجيا . 



4-جان بول سارتر Jean-Paul Sartre : فيلسوف وكاتب مسرحي وناقد أدبي وناشط سياسي فرنسي ولد في 1905 ، زعيم المدرسة الوجودية الفرنسية ، اشتهر سارتر بأعماله الأدبية الكثيرة وفلسفته المسماه بالوجودية ، كان سارتر يرفض التكريم اذ إنه رفض استلام جائزة نوبل للأدب ، من فلسفته الحرية والاتعزال والوجود يسبق الجوهر . 



5-جون فيسك John Fisk : فيلسوف ومؤرخ أمريكي ولد في 1842 ، عرف بتأييده للداروينية ودأبه على نشرها في الولايات المتحدة الأمريكية ، تفرغ في بدايات حياته لدراسة التاريخ وطبيعة التقدم البشري في نظرية التطور لدارون ، له كتب عديدة في الفلسفة الكونية والتطور البشري ، له كتابات تاريخية مثل اكتشاف أمريكا .



6-جان لورون دالامبير Jean-Laurent Dalamber : فيلسوف وعالم رياضيات وفيزيائي فرنسي ولد عام 1717 ، عمل محرراً في الموسوعة الفرنسية ، وأمين سر دائم للأكاديمية الفرنسية ، وضع دراسات رياضية عديدة عام 1870 . 



7-تولستوى ألكونت ليو Tally Leo Tolstoy : فيلسوف أخلاقي ومصلح اجتماعي وروائي روسي ولد عام 1828 ، يعد أعظم الروائيين في العالم كله ، تميزت أعماله بعمق التحليل الإنساني ككائن للمجتمع ، رفض في أواخر حياته مؤسسات المجتمع ، أبرز أعماله الحرب والسلم وآنا كارينينا . 



8-نعوم تشومسكي Noam Chomsky : فيلسوف وعالم لغويات ومؤرخ وناشط سياسي أمريكي ولد عام 1928 ، من أكثر الشخصيات الثقافية على مستوى العالم ، اشتهر بنظرياته اللغوية المستخدمة في علوم الاتصالات والحاسب الآلي ، له كتب ومؤلفات عديدة مثل مثلث المقادير وأوهام ضرورية ، كان عضواً نشطاً في حركة ريزيسيت الراديكالية . 



9-جيوفاني جنتيلي Giovanni Gentile : فيلسوف وسياسي وصحفي ايطالي ولد عام 1875، يعرف أحياناً بفيلسوف الفاشية ، اصدر مجلة النقد بالمشاركة مع بيديتو كروتشي ، أصبح وزيراً للتربية في الحكومة الفاشية الإيطالية لمدة عامين فأحدث إصلاحات واسعة ، أشرف على تحرير الموسوعة الإيطالية . 



10-مارسيل غابرييل Gabriel Marcel : فيلسوف فرنسي ولد عام 1889 ، اعتبر الفلسفة في بادئ الأمر فكراً تجريدياً ، وخلال الحرب العالمية الأولى ابتدع فلسفة التجربة الإنسانية فكان أول الوجوديين الفرنسيين ، وتختلف وجوديته عن وجودية سارتر ، من مؤلفاته لغز الوجود .


شارك :

الأفضل

الفلسفة

علماء

لا تقرأ وترحل .. شارك قول رأيك

0 تعليقات: