الحرب العالمية الاولى … اكبر الحروب في التاريخ

الحرب العالمية الأولى (WW1 ) ، المعروف أيضا باسم الحرب العالمية الأولى ، كانت حربا عالمية تركزت في أوروبا التي بدأت في 28 يوليو 1914 و استمرت حتى 11 نوفمبر 1918 .
شارك :

الحرب العالمية الاولى … اكبر الحروب في التاريخ
الحرب العالمية الاولى

الحرب العالمية الأولى (WW1 ) ، المعروف أيضا باسم الحرب العالمية الأولى ، كانت حربا عالمية تركزت في أوروبا التي بدأت في 28 يوليو 1914 و استمرت حتى 11 نوفمبر 1918 .

من وقت حدوثها حتى اقتراب الحرب العالمية الثانية في عام 1939، كان يطلق عليها ببساطة الحرب العالمية أو الحرب العظمى ، و بعد ذلك الحرب العالمية الأولى.

في البداية كانت تسمى في أمريكا بالحرب الأوروبية.

كانت خامس الصراعات الدموية في تاريخ العالم ، مما يمهد الطريق ل تغييرات سياسية كبيرة ، بما في ذلك الثورات في العديدة من الدول المعنية .

ولفت الحرب في جميع القوى في العالم الاقتصادية الكبيرة ، والتي تم تجميعها في اثنين من التحالفات المتعارضة : الحلفاء (استنادا إلى الحلف الثلاثي من المملكة المتحدة وفرنسا و الإمبراطورية الروسية ) و القوى المركزية من ألمانيا و النمسا والمجر .

على الرغم من أن إيطاليا كانت أيضا عضوا في التحالف الثلاثي إلى جانب ألمانيا و النمسا والمجر ، فإنه لم ينضم إلى القوى الوسطى، و النمسا والمجر قد اتخذت الهجوم ضد شروط التحالف.

تم تنظيم هذه التحالفات وتوسيعها على حد سواء كما دخلت المزيد من الدول للحرب : وانضمت إيطاليا واليابان والولايات المتحدة و الحلفاء، والإمبراطورية العثمانية و بلغاريا القوى المركزية .

في نهاية المطاف ، تم حشد أكثر من 70 مليون عسكري ، بما في ذلك 60 مليون من الأوروبيين ، في واحدة من أكبر الحروب في التاريخ.

على الرغم من أن عودة ظهور الإمبريالية كان السبب الكامن وراء ، وكان السبب المباشر للحرب اغتيال 28 يونيو 1914 الأرشيدوق فرانز فرديناند من النمسا ، وريث عرش النمسا والمجر ، من خلال القومية اليوغوسلافية جافريلو برينسيب في سراييفو.

وقد أدى ذلك إلى أزمة دبلوماسية عندما سلمت النمسا والمجر انذارا للمملكة صربيا، و تحالفات دولية شكلت على مدى العقود السابقة و الذي تم استدعاؤه.

في غضون أسابيع ، وكانت القوى الكبرى في الحرب و سرعان ما انتشرت الصراع في جميع أنحاء العالم.

في 28 يوليو، أطلقت النمساوية الهنغاريين الطلقات الأولى في التحضير لل غزو صربيا.

كما حشدت روسيا ، غزت ألمانيا بلجيكا ولوكسمبورج محايدة قبل التحرك نحو فرنسا و بريطانيا مما أدى إلى إعلان الحرب على ألمانيا.

بعد أن جلبت مسيرة الألمانية في باريس إلى توقف، ما أصبح يعرف باسم الجبهة الغربية استقر في معركة الاستنزاف ، مع خط الخندق من شأنها أن تغير قليلا حتى عام 1917 .

وفي الوقت نفسه، على الجبهة الشرقية ، كان الجيش الروسي ناجح ضد النمساوية الهنغاريين ، إلا أنه تم إيقافه في غزوه لل شرق بروسيا من قبل الألمان .

في نوفمبر تشرين الثاني عام 1914، انضمت إلى الإمبراطورية العثمانية للحرب ، وفتح جبهات في القوقاز ، وبلاد ما بين النهرين و سيناء. ذهب إيطاليا و بلغاريا إلى الحرب في عام 1915 ورومانيا في عام 1916.

اقتربت الحرب لقرارا بعد انهيار الحكومة للقيصر الروسي في مارس 1917 و كانت هناك ثورة لاحقة في نوفمبر تجلب الروس إلى اتفاق مع القوى المركزية .

بعد 1918 من الهجوم الألماني على طول الجبهة الغربية ، قاد الحلفاء الألمان مرة أخرى في سلسلة من الهجمات الناجحة و التي بدأت بالقوات الأمريكية لدخول الخنادق.

ألمانيا ، واجهت صعوبة خاصة بها مع الثوار ، التي وافقت على الهدنة في 11 تشرين الثاني عام 1918، لإنهاء الحرب في انتصار الحلفاء.

بحلول نهاية الحرب ، كان هناك أربعة من القوى الامبراطورية الكبرى الألمانية والروسية و النمساوية المجرية والعثمانية الإمبراطوريات التي اندثرت .

تم إعادة رسم خريطة أوروبا ، مع العديد من الدول المستقلة للاستعادة.

شكلت عصبة الأمم وذلك بهدف منع أي تكرار لمثل هذا الصراع المروع .

فشل هذا الهدف، مع دول ضعيفة ، جدد القومية الأوروبية و الإذلال من ألمانيا للمساهمة في صعود الفاشية وشروط الحرب العالمية الثانية.



الخنادق الروسية
الخنادق الروسية
القدس، 1917
القدس، 1917
المجموعات العرقية
المجموعات العرقية
                   
                                   

مكتب التجنيد
مكتب التجنيد
فرقة الاعدام
فرقة الاعدام
سفينتى المدرعة البحرية
سفينتى المدرعة البحرية
                 



خريطة العالم
خريطة العالم
الملك والملكة
الملك والملكة
المستشفى
المستشفى
                 


                                        
شارك :

الحرب العالمية الاولى

تاريخ

حروب وغارات

عالم المعرفة

منوعات

لا تقرأ وترحل .. شارك قول رأيك

0 تعليقات: