النمو من 18 إلى 24 شهراً

شارك :


الجسم ووتيرة النمو خلال 18-24 شهرًا

يكتسب الطفل تدريجياً القدرة على السيطرة الكاملة والمحددة على نفسه وجسده. وعلى الرغم من أنه قد تأكد أن الوزن يلعب دورًا هاماً في تطوير المزيد من القدرات لدى الأطفال، لكن من المفيد أن نعرف أن التنوع في أبعاد الجسم التي تعتبر طبيعية متسعة بشكل كبير جدا.

الحركة والتحكم في الحركات الدقيقة خلال 18-24 شهرًا


في عمر سنتين أو نحو ذلك يبدأ الطفل في تفضيل واضح لاستخدام إحدى اليدين اليسرى أو اليمنى، وليس مستحيلاً أن يستخدم اليدين الاثنتين. الأهم أن حركاته ستكون أكثر استهدافاً وتنسيقا.ً

التفكير والخيال خلال 18-24 شهرًا


تسمح قدرة الطفل في تذكر الأفعال والصور على التفاعل مع المحيط حوله، وإثراء لعبه، والاستمتاع بسماع الحكايات. وفي هذه المرحلة تهيمن عليه اللعبة الرمزية، ويولي أهمية كبيرة على أنشطة تكتسب فيها الحيوانات صفات الانسان، وترتدي فيها الأشياء المختلفة خصائص الكائنات الخارقة مثل المسرحيات الدرامية والقصص الخيالية.

العلاقة مع الأشياء من حوله خلال 18-24 شهراً


في هذه المرحلة يحاول الطفل الاقتراب من مختلف الأشياء حوله، واستكشافها والإمساك بها. ولكنه وبنفس السهولة يتخلى عنها ويتركها. ويساعده هذا الاتصال مع الكائنات المختلفة على زيادة خبراته، وإثراء معارفه. وتتميز هذه العلاقة بأنها ذات اتجاهين. اذ بقدر ما تثري معارفه، وتزيد في تجاربه بقدر ما تزيد من اهتمامه بالكائنات التي تحيط به.

الألفة والأصدقاء خلال 18-24 شهراً


يتميز طفلك في هذه السن بالاهتمام القوي والفضول بكل شىء يحيط به، بما في ذلك الأشخاص من حوله. وفيما تتطور قدراته على النطق والكلام والتواصل، تظهر لديه قدرات بناء علاقات الصداقة وقضاء وقت ممتع مع من يصادقهم. وسيرضيه اللعب مع أطفال في سنه واكبر منه، وتدريجياً يبدأ في إدراك وفهم معنى المشاركة، واللعب الجماعي. غير أن هذه القدرة تحتاج إلى وقت ولهذا فإن من الأفضل أن نستعد لها، ذلك لأن الطفل قد يصبح عدوانياً جدًا خلال محاولته حماية ألعابه. فالأطفال في هذه المرحلة، يميلون إلى تأكيد استقلاليتهم، وكثيراً ما يفعلون ذلك بقوة. فقد يرفضون على سبيل المثال امساك يدهم عندما يسيرون في الشارع. ولهذا السبب ينبغي أن نكون في غاية الانتباه طوال الوقت تجبناً لوقوع حوادث.

النطق والكلام خلال 18-24 شهراً


يصبح نطق الطفل منظماً على نحو متزايد، وتزيد الجمل (من كلمتين إلى أربعة كلمات). بإمكانه الآن أن يتعرف على أسماء الأشخاص والأشياء في محيطه، في حين يحاول تدريجيًا أن يسميهم وسينجح في ذلك جزئياً ولكن بطريقة مختصرة. وكلما اقترب من عيد ميلاده الثاني، تزداد عدد الكلمات التي يستطيع معالجتها إلى أن يصل عددها إلى حوالي 50 كلمة. وتصبح كلمات مثل (فوق، تحت) و(الداخل والخارج) مفهومة لديه. وإذا تحدثنا إليه بجمل واضحة، وقصيرة، ومختصرة فسوف نساعده مساعدة كبيرة في كفاحه من أجل امتلاك القدرة على النطق.

المشاعر والانفعالات العاطفية خلال 18-24 شهراً


يتسع الاربتاط الشديد نحو أمه في سنته الأولى إلى أشخاص آخرين من المحيطين به خاصة بعد الشهر الثامن عشر. هؤلاء الأشخاص تحديداً وطريقة تعاملهم معه يلعبون دورا كبيراً جداً في تشكيل شخصيته وتحديد درجة الثقة التي سيشعر بها تجاه العالم من حوله. ومن العناصر المهمة في هذه المرحلة هو أن الطفل في هذا الوقت يكون مشحوناً بقدر لا ينضب من الرغبة في استكشاف قدراته الذاتية والحدود التي يضعها له الوالدان والكبار المحيطين به. ولهذا يكون الرفض سلوكًا شائعاً وفي بعض الأحيان بعناد شديد، ويكاد يكون السلوك السلبي لدى الأطفال من عمر سنتين إلى ثلاثة غاية في حد ذاتها.
شارك :

أشهر الطفل الدارج

أشهر المولود

الطفل الدارج

النمو من 18 إلى 24 شهراً

إنسانية نملة وطفلك

مولودك

لا تقرأ وترحل .. شارك قول رأيك

0 تعليقات: