الأسهم الهندية تتراجع بفعل كورونا وأزمة "يس بنك"

تراجعت مؤشرات الأسهم الهندية خلال تعاملات الجمعة، في أعقاب عمليات بيع رئيسية في الأسواق العالمية، والمخاوف من حدوث ركود جراء انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).
شارك :
سوق الاسهم الهندية
الأسهم الهندية تتراجع بفعل كورونا وأزمة "يس بنك"



تراجعت مؤشرات الأسهم الهندية خلال تعاملات الجمعة، في أعقاب عمليات بيع رئيسية في الأسواق العالمية، والمخاوف من حدوث ركود جراء انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

وأشار محللون إلى الخطوة التي اتخذها البنك المركزي الهندي بالسيطرة على مصرف "يس بنك"، وهو بنك محلي رئيسي يتعرض لأزمة، وقالوا إن التداعيات على النظام المالي للبلاد، قد خلفت أثرا على مناخ الثقة. ويعد "يس بنك" رابع أكبر بنك قطاع خاص في الهند.

وهرع الآلاف من العملاء إلى فروع "يس بنك" في أنحاء الهند، في الوقت الذي فرضت فيه الحكومة الهندية قيودا على حجم السحب الشهري، ليصل إلى 5 آلاف روبية (678 دولار) من أي حساب بنكي.

وقال البنك المركزي الهندي في بيان صدر في وقت متأخر أمس الخميس، إنه كان مضطرا للتدخل بعدما أخفقت جهود "يس بنك" في الآونة الأخيرة في زيادة رأسمال البنك الذي كان "يواجه تدفقا منتظما للسيولة إلى خارجه".

وشهدت أسهم البنك تراجعا بقيمة 25 في المئة في تعاملات بورصة مومباي اليوم الجمعة، وتراجع مؤشر "بانكيك" بأكثر من 5 في المئة. وفقدت الروبية الهندية أكثر من 1 في المئة من قيمتها، لتقترب من التراجع القياسي الذي كانت حققته في أكتوبر/تشرين الأول من عام 2018.

وسجل مؤشر "سينسيكس" الرئيسي للبورصة الهندية انخفاضا بنسبة 8ر3 في المئة.

وذكرت "بلومبرج" أن تحرك المركزي الهندي لإنقاذ "يس بنك" يكشف النقاب عن الأضرار المتنامية جراء الأزمة المصرفية الخفية في الهند، التي نجم عنها وجود كميات متزايدة من القروض المعدومة لديه. 


يمكنك الاطلاع على  ...

المتحدث الرسمي لـ "وزارة الصحة" :سيتم اتخاذ قرار حول ⁧‫تعليق الدراسة‬⁩ في هذه الحالة !

وبذلت السلطات الهندية جهودا جبارة من أجل احتواء الاضطرابات الناجمة التي تسببت في خنق مصادر الائتمان للمستهلكين والأعمال الصغيرة، وتباطؤ النمو الاقتصادي ليصل إلى أدنى مستوى له خلال 11 عاما.

وقال بنك الاحتياطي الهندي في بيان، إنه لم يكن أمامه خيار آخر سوى التحرك لإنقاذ البنك "في ظل الافتقار لخطة إنعاش ذات مصداقية، ومن أجل الصالح العام ومصلحة المودعين".

ومن شأن هذه الخطوة مساعدة السلطات الهندية في تنفيذ خطة إنعاش في أعقاب فشل المحاولات العديدة التي قام بها "يس بنك" لزيادة رأسماله.



========
الهند فيروس كورونا , اقتصاد العالم
شارك :

اقتصاد العالم

البورصة

الهند

فيروس كورونا

كورونا

لا تقرأ وترحل .. شارك قول رأيك

0 تعليقات: