حقائق ممتعة وأخرى علمية عن نمو الطفل (2/2)

شارك :


يكبر الأطفال بسرعة كبيرة! ويجب على المربي والمربية معرفة الخصائص المتعلقة بالطفل في هذه المرحلة العمرية؛ كالاهتمام بالفروق الفردية بين طفل وآخر، ومعرفة الكيفية المناسبة للتعامل معهم، والتعرف على مستوى استيعاب الأطفال، وفَهْمهم الأمور المجردة ناهيكم عن الأشياء المحسوسة في محيطهم المدرسي والعائلي في سن صغيرة. مع تطوير القدرات العقلية والفكرية والإدارية للطفل فإنه يصل إلى تقدير الذات.
 والأطفال يتصرفون بعفوية بطبيعتهم إلا أن هناك بعض الحقائق الرائعة المحيطة بنمو الطفل. نستكمل معكم الجزء الثاني لبعض الحقائق الممتعة وأخرى جادة وعلمية في مجال تنمية الطفل:
- يحتاج توجيهات لتنمية الضمير:
فكرة الصواب والخطأ من المفاهيم التي لا يفهمهما الطفل الرضيع. عندما يكون الطفل بعمر أقل من عام، فإن معاقبته على هذه المفاهيم أمر لا طائل منه نهائياً.
يجب على المربي أن يقوم بتنمية مفهوم الصواب وكذلك الخطأ من خلال سلوكياته كمثال يحتذى به أولا ثم يأتي التوجيه لاحقاً كلما كبر الطفل وزادت معارفه.
- يحتاج مرافقة وتواصل دائم:
يبدو أن الأطفال يتطورون بشكل أكبر عندما يكون لديهم تواثل ثابت مع ثلاثة مؤثرات على الأقل من البالغين (الأم والأب والأخوة الكبار والمعلم وغيرهم) مثل الدعم والمحبة. الأسرة والأصدقاء والروابط الإجتماعية الإيجابية مهمة للغاية لنجاح الطفل.
- يفكر بطريقة خلاقة:
الطفل الرضيع يدرك كل شيء من حوله، لكنه يشعر بالتعب في معالجة كل أمر على حده. يركز عقل الشخص البالغ بوعي كبير على أمور محددة، متجاهلاً الضوضاء من حوله وذلك على خلاف الطفل المسكين الذي يتشوش فكره لمجرد وجود أي تداخلات أخرى. وقد وجد بعض الخبراء أن الأشخاص المبدعين يفكرون أحيانا كثيرة مثل الرضع فلا يركزون في أمر واحد ويتأثرون بالأمور المتداخلة الأخرى مما يمنحهم مجالا واسعا للإبداع بالرغم من النقص الحاصل في قضية التركيز. لذا على كل بالغ أن يخرج الطفل الذي بداخله من حين لآخر!
- يواجه تحديات مع الكلام:
اللغة هي أصعب شيء يجب أن يتعلمه الطفل في السنوات المبكرة من نموه. إنها أيضًا أكثر المهارات شيوعًا التي يتخلف عنها الأطفال في هذه الفترة. وتتراوح الأسباب في تأخر تعلم الطفل اللغة بشكل أساسي على تعاون البالغين حوله بتفعيل التواصل اللغوي من الولادة وكذلك أسباب وراثية طبية بحتة.
- يحتاج تواصل لفظي فعال منذ الولادة:
يمكن تسريع تطور لغة الطفل إذا كان أحد الوالدين أوكلاهما يبذلان جهداً للتجاوب اللفظي مع الطفل بأكثر من 80٪ من وقته. عادة يستجيب الآباء للطفل من 50 ٪ إلى 60 ٪ من الوقت. قد يبدو الأمر وكأنه محادثة من طرف واحد في حال كان عمر الطفل صغيرجداً، ولكن لمجرد حصولك على أي استجابة بأي كلمة أو حروف أصوات مركبة فهذه يعتبر تواصل فعال.
- يحتاج جتياز أربع مراحل لاستكمال مهاراته اللغوية:
يطور الأطفال مهاراتهم اللغوية في أربع مراحل متميزة وكل مرحلة تحتاج دعم وممارسة فاعلة مع البالغين حولهم. أولاً الأصوات لدى الأطفال الرضع، ثم الكلمات المفردة لدى الأطفال في سنواتهم الأولى الثلاث، ثم يرتفع مستواه لينطق بضع كلمات أو جمل قصيرة، وأخيراً يستطيع الأطفال الصغار وتكوين عدد أكبر من الجمل كما يستطيعون ربطها ببعض قبل سن المدرسة تقريباً.
شارك :

إنسانية نملة وطفلك

حقائق

نمو الطفل

لا تقرأ وترحل .. شارك قول رأيك

0 تعليقات: