نمو الطفل في الشهر الثاني عشر

شارك :


في الشهر الثاني يخطو الرضيع بسهولة، ويقول "ماما" و "بابا" ونحن نراقبه بافتخار وهو يرقص ويلعب ويطارد فقاعات الصابون. وتصبح حركاته أكثر استقرارًا وثباتًا، وتستطيع يداه أن تقومان بنشاطات أكثر تعقيدًا، وهو الآن أكثر نشاطًا وباتت لديه خيارات مفضلة.

نمو طفلك في الشهر الثاني عشر

يستمر نمو حركة طفلك فهو يمشي وحده أو بمساعده من غيره، يقف وحده، تكون خطواته حرة لكنها غير مستقرة وكثيراً ما يسقط.
يعتمد على نفسه ويستخدم يديه بشكل أكبر فهو الآن يضع الأشياء ويسحبها من مكانها، يغير وضع يديه حتى يمسك الأشياء بشكل واضح، يتحكم الآن بشكل أكبر في قدميه.
يتواصل طفلك مع من حوله وتطور لغته، فيستطيع الآن أن ينطق بكلمتين أو ثلاثة، يقول "ماما" و"بابا" ويقلد أصوات الحيوانات.
تتطور مداركه الآن أكثر، يستطيع أن يعالج في رأسه الصور التي يراها من البيئة الخارجية، يفهم معنى كلمة "ادخل" و "اخرج"، يفهم معنى كلمة "لا"، يرفع رأسه بحثًا عن مصدر الصوت، يتميز بالنشاط ولديه دافع لاستكشاف ما حوله.
يظهر تفضيلاً واضحاً لبعض الأطعمة، يطارد ويلعب بفقاعات الصابون، يحب اللعب معه، يحب الرقص والموسيقى واللعب بألعاب يمكنه جرها وسحبها، يراقب مناقشات الكبار، يستمتع بوجوده في مكان فسيح في الهواء الطلق، يمكنه تنفيذ بعض الأوامر والطلبات البسيطة.

ماذا يجب أن نعرف؟

في هذا الوقت يكون قد بدأ المشي أو يحاول أن يمشي، وباتت لديه تفضيلات، ويسعد بازدياد عدد ألعابه، يفهم العديد من الكلمات التي يسمعها من حوله، كما ينفذ الأوامر. والواقع فإن الرضيع يبدأ يتحول تدريجياً إلى طفل. ولهذا هناك ستة أمور يتعين علينا معرفتها حول نمو الطفل. ولا يعني ذلك بطبيعة الحال أن كل شيء وردا، فالطفل على سبيل المثال لا يحب الاستحمام لذلك لابد أن نرى كيف يمكن ان نحول الحمام إلى لعبة. وللتأكد من أن الطفل ينمو بشكل جيد، علينا ان ننظر في النقاط الرئيسية لنمو الطفل في السنة الأولى للطفل. فطعامه أصبح أكثر تنوعاً، لذلك من الجيد أن نعرف ماذا يجب أن يأكل الطفل، وماذا نفعل عندما لا يريد أن يأكل.
شارك :

أشهر المولود

الطفل في الشهر الثاني عشر

إنسانية نملة وطفلك

مولودك

لا تقرأ وترحل .. شارك قول رأيك

0 تعليقات: