نمو الطفل في الشهر الخامس

شارك :



في الشهر الخامس من ولادته، سيكون الطفل قد اكتسب المزيد من المهارات. وهذا يعني أن حياتنا اليومية كأمهات وآباء تحتاج للانتباه والتغيير للأفضل. إذ يمكننا الآن التعامل مع الطفل بشكل لائق لأنه قد بدأ يدرك الآن بوضوح ولأول مرة تصرفاتكم وممارساتكم.

نمو طفلك في الشهر الخامس


فيما يتعلق بنمو حركة طفلك هذا الشهر، يستطيع الآن أن يجلس على وسادة وهو على الأرض كما يستطيع الجلوس على كرسي الطعام. يستمر في محاولاته للوقوف مسنودًا، ينقلب من الاستلقاء على الظهر إلى الاستلقاء على البطن ويحاول رفع يديه وقدميه، ويتمكن بالفعل من الإمساك بأصابع قدميه. يرفع رأسه من حين لآخر حتى يرى ما حوله.

وبالنسبة لقوة تحكمه في يديه، فقد باتت واضحه أكثر، فهو يستطيع الآن الإمساك بيد واحدة، ويبدل الألعاب وينقلها من يد إلى أخرى أو إلى الفم، كما يبدأ اللعب بأشكال المكعبات.

أما عن لغة التوصل مع من حوله، فطفلكِ الآن يلفظ أولى حروف التواصل "به به" لإثارة وجذب اهتمام من حوله، يدير رأسه نحو الشخص الذي يتحدث إليه ويداعبه، يبدأ في مراقبة حركة الشفاه عندما تتحدثين إليه ويحاول تقليد الأصوات والحركات. تشده الألوان كثيراً.
تتطور مدارك طفلكِ أكثر فيبدأ بتعلم الإيماءات والأصوات التي ستلقى استجابة منكِ، قد يغير شكل يديه تبعًا لنوع الشيء الذي يريد الإمساك به، وستلاحظين أيضًا دفعه ليديكِ إذا حاولتِ أن تعطيه الدواء.
يستمتع طفلك الآن بدفع رجليه ويحب شد الشعر والضغط على الألعاب بيديه، كما يحب مداعبته عند ركبتيه.

ما الذي يجب أن تعرفيه؟


كلما ينمو الطفل تصبح الحركة والتنقل معه ممكنه وأكثر سهولة. سنرى أن الألعاب التي لم تشد انتباهه من قبل قد أصبحت تثير حماسه الآن ويبدأ بالاشتغال بها. وهذه فرصة جيدة لنا لتنمية مهاراته.
في هذه المرحلة ينضم الحساء إلى قائمة الأطعمة التي يتناولها. ولا يجب أن ننسى أن الأساس الصحيح لتغذية الطفل يبدأ الآن. وفي كثير من الأحيان فإن الأسباب الحقيقية للسمنة لدى الأطفال تبدأ في السنة الأولى من حياة الطفل نتيجة العادات التي نفرضها عليه.
شارك :

أشهر المولود

الطفل في الشهر الخامس

إنسانية نملة وطفلك

مولودك

لا تقرأ وترحل .. شارك قول رأيك

0 تعليقات: