نمو الطفل في الشهر العاشر

شارك :

في الشهر العاشر يسيطر الطفل على حركات جسمه أكثر من أي وقت مضى. إذ لا يستطيع أن يسرع وهو يحبو وحسب ولكن أيضا يستطيع أن يقف على قدميه. كما تبدأ الكلمات الأولى في الظهور ويزداد شعورنا بالفخر والحماسة مع طفلنا.

 

نمو طفلك في الشهر العاشر

تنمو حركة طفلك هذا الشهر بشكل كبير، تزداد قدرته على الحبو بشكل أسرع ويتجول في المكان بإرادته ويمسك بك ويشدك نحو الألعاب، كما يبدأ في الاستناد على الأثاث للوقوف على قدميه ويبدأ في الانقلاب من وضعية الاستلقاء على الظهر إلى الاستلقاء على البطن.
أما عن تحكمه في يديه فهو الآن يصفق ويحي الآخرين من حوله ويرسل القبلات بيده، وتبدأ يده في الإمساك بالأشياك بشكل مستقر، فيمكنه أن يمسك بالكوب ويشرب منه.
لغة التواصل عند طفلك تتطور الآن، تظهر الكلمات الأولى على لسانه، يردد مقاطع من الكلمات ويربط بينها مثل ما-ما "ماما". كما يكرر الأصوات التي يسمعها.
يدرك طفلك الآن ويفهم بعض الكلمات التي يسمعها وينفعل مع الأصوات القوية، كما يمكنه الآن تمييز المذاقات والروائح.
ستلاحظين في تلك الفترة أن طفلك يحب تركيب الأشياء المفككة وتغطية الأشياء والأشكال، البحث في الجيوب وخزائن الملابس، يحب أن نغني له وأن نقرأ القصص معه.

 

ماذا يجب أن نعرف؟

كوننا فخورين بطفلنا ومشدودين إلى تطور نمو رضيعنا فإننا في هذا الوقت ننتظر حدوث أمرين بفارغ الصبر: متى سيمشي ومتى ينطلق لسانه بالكلام؟ ولا شك أن التشجيع والدعم دون مبالغة وقلق هما ما يحتاجه الرضيع وهو ينمو. دعونا نرى ما هي سبل مساعدة الطفل على الكلام، وكيف ينمو الأطفال في الفترة بين عام وعامين، حتى نعرف ماذا ننتظر ومتى.
شارك :

أشهر المولود

الطفل في الشهر العاشر

إنسانية نملة وطفلك

مولودك

لا تقرأ وترحل .. شارك قول رأيك

0 تعليقات: